Ads 468x60px

تعديل

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

الأحد، 22 مارس 2015

مجال تكنولوجيا التعليم

مجال تكنولوجيا التعليم

مجال تكنولوجيا التعليم كمجال يتكون من  :

1- يتكون مجال تكنولوجيا التعليم من ثمان مكونات بينهما علاقات تكامل وتفاعل وتأثير وتأثركما في الشكل التالي ..














شرح مبسط لمجالات تكنولوجيا التعليم الثمان  :
الأجهزة : كل مايستخدم من أجهزة وأدوات لعرض ونقل المحتوى التعليمي المخزن على بعض المواد التعليمية 
مواد تعليمية : أدوات تحمل وتخزن المحتوى التعليمي لنقله إلى المتعلمين بواسطة أجهزة أو بدون أجهزة .
التصميم : نضع مواصفات وخصائص المواد التعليمية والأجهزة والأدوات وطرق عرض المحتوى التعليمي .
إنتاج : ترجمة مواصفات وخصائص التصميم التعليمي إلى مواد تعليمية فعلية جديدة.
قوى بشرية : أفراد يقومون بإعداد المواد التعليمية وتصميمها وإنتاجها ونقلها ، وتنظيم وإدارة شئون الأجهزة والمواد التعليمية .
إستراتيجيات : خطط تشير إلى الاستخدام المنظم الفعال للأجهزة والأدوات والقوى البشرية وأساليب إيجاد بيئة تعليمية ذات خصائص معينة لنقل المحتوى .
تقويم : تحديد فاعلية الآستراتيجيات وكفاءتها بما تتضمنة من أجهزة وأدوات ومواد تعليمية وقوى بشرية وذلك في مراحل التحديد - الأختيار -الأستخدام .
نظرية وبحث : توليد المعارف والأفكار الجديدة ذات الصلة بالمكونات الأخرى واختبارها من أجل الوصول إلى مجموعة من الأساس والمبادئ لتطوير هذه المكونات والوصول بها إلى أشكال فاعلية وكفاءة بصفة مستمرة .


2- تكنولوجيا التعليم كعملية :
هي مخطط منهجي للاستخدام المنظم للمكونات الثمانية للمجال بحيث ينتج عن ذلك بيئة تعليمية صالحة لتحقيق تعليم أكثر فاعلية وكفاءة .
     3- مهنة تكنولوجيا التعليم :
 إن اعتبار تكنولوجيا التعليم مجال له مجموعة مكونات ولكل مكون مجموعة من الأنشطة المختلفة تتطلب توفير أشخاص ذوي مهارات عالية وخلفية نظرية لأداء هذه الأنشطة .. ومن هؤلاء الأفراد : المصمم التعليمي , والمبرمج التعليمي , وأخصائي تكنولوجيا التعليم وذلك يتطلب إعداداً أكاديمياً ومهنياً وثقافياً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق